منتديات فارس الإسلام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات فارس الإسلام

اسلامي ثقافي علومي مختلف الإهتمامات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقلِب الجَرّة على تِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الجنة



ذكر
عدد المساهمات : 305
نقاط : 935
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اقلِب الجَرّة على تِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا   الأحد يناير 27, 2013 2:09 am

المثل

اقلِب الجَرّة على تِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا

المعنى

هذا المثل قريب من الأمثال التى تستعمل فى الوجه البحرى من القطر المصرى، ويستعمله معظم الناس فى جنوب فلسطين، ومنشؤه أن احدى العرافات كانت تضرب الرمل والحصى.. استعملت الجرة، وهى وعاء لحفظ الماء والسمن أو السوائل «وكانت هذه الجرة مملوءة بالحساء، فلما قلبتها تدحرج الحصا الصغير قبل الكبير.. عندئذ قالت العرافة أن ابنتكم مثل أمها ستكون ولودة ودودة.. وقالت المثل المذكور أعلاه ثم تداولته الالسن حتى عم البلاد ويضرب هذا المثل لتشابه النسل (الوراثة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اقلِب الجَرّة على تِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الإسلام :: منتديات الشعر :: حكم وأمثال-
انتقل الى: