منتديات فارس الإسلام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات فارس الإسلام

اسلامي ثقافي علومي مختلف الإهتمامات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أَكَل العِنَب وأعطَانَا الحُصرُم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الجنة

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 305
نقاط : 935
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: أَكَل العِنَب وأعطَانَا الحُصرُم    الأربعاء يناير 30, 2013 8:03 pm

المثل

أَكَل العِنَب وأعطَانَا الحُصرُم

المعنى


شبيه بهذا المثل اللي سبق أكل النبق
يعنى هذا المثل أن الذى سبق هو الذى أخذ الجيد من الشيء: ولم يبق غير الاشياء الاقل قيمة، ولهذا المثل قصة: معروف أن العنب فى بلاد الشام يكون موسمه فى شهر آب (أغسطس) ذهب لص ليسرق عنبا من كرم قريب، وذلك فى شهر يونيو حيث لا يكون العنب قد نضج، ويكون حصرماً مالح المذاق، لم يستسغ طعمه، فتركه ليقطفه زميله الذى أخذ العنب النيء «الحصرم» وافتضح أمره فى اليوم التالى: عندئذ ذكر زميله فقال أخذ العنب وترك لى الحصرم فسرى ذلك مثلا شائعاً تتداوله الاجيال، ويضرب هذا المثل عندما لا يجدُ المتأخر الا البقايا، وشبيه بهذا المثل القائل: طلع من المولد بلا حمص»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أَكَل العِنَب وأعطَانَا الحُصرُم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فارس الإسلام :: منتديات الشعر :: حكم وأمثال-
انتقل الى: